الاثنين، أغسطس 12، 2013

امرؤ القيس ، حبيبي يا امرؤ القيس .




يلومني البعض لأني أفكر كثيرا في السياسة ، هذا اللوم ليس صدفة أو حادث عابر ، هذا هو الدوام ، الحدث الدائم الذي لا ينتهي : " لماذا تضيعين أنوثتك بالأفكار وبالتفكير ؟!!!"

تنصحني صديقة غالية وعلى شفتيها ابتسامة لئيمة : " ستخسرين أنوثتك ان ازددت معرفة أكثر من كذا "!!!

الأنثى في قاموس الصديقات : شئ خلق للجمال ، وللجمال أسرار ، ليس أحد هذه الأسرار : التفكير ، ليس أحدها طبعا البحث ليل نهار شغفا في موضوع ما ، هن يؤمن بعمق ، أن ليس هناك تجد الأنثى ذاتها ، الأنثى خلقت للانسجام ، للحب ، للعطر ، ولأجمل الأشياء.



تشدني صديقة أخرى من يدي : " وش مالك ومال الأخوان ، يا بنتي فكري في المتعة وفي الشعر وفي الفنون ، هناك تجدين نفسك "....ثم تشير لي بيدها الخفيفة : " هيا لنشتري فساتين جديدة ".


في العمل أتلقى ذات اللوم ، الزميلات لديهن فلسفة عميقة حول جوهر الأنثى : الأنثى كائن ناعم ، متمايز برقته ، كائن يهيم في  "حرمة" وجوده الخاص في الخدر ، الأنثى هي النشوة التي يجب أن تبقى محلها ، صامتة وعنيفة وغير متوهجة ، هادئة هدوء الصمت ، بليغة بلاغة الغياب.


وحين أبدأ في تصديقهن قليلا وأتلذذ بخداع نفسي ، أفتح قلبي قليلا ، فيضج هناك زمن يتفتح فيه صوت عذب من الأعماق ، صوت يأتي مع نشوات الليل المدفونة في القلب والذاكرة ، فأقتنع بأن السياسة وجع في القلب ، وأقول بصفاء نية :
"امرؤ القيس ، حبيبي يا امرؤ القيس ..هل نتحدث اذا عن امرؤ القيس ".


فتقول امرأة بالجوار وهي ترفع حاجبا  : "قيس الماجن الخليع الذي لا سامحه الله "



أحتار : " طيب لنتحدث في السياسة اذا ، الأخوان "...فتقاطعني امرأة أخرى : " تبا ، السياسة مجددا "


ثم تبدأ في تلاوة سيرة الأنثى كما تجب :



المرأة يا ابنتي ، صوت ناعم حذر ، كيفما تحرك ، وجب أن يهدأ....لا أن يعبر عن وجوده .المرأة يا ابنتي ، لا شغل لها بالسياسة والأخوان وامرؤ القيس الماجن ، المرأة هي ما يريد لها وليها ، هو يعرف صالحها افضل من أيا كان ، وهي خلقت لتحيا في كسل ناعم بهيج مثمر.


أقاطعها كما لو أني لم أسمع خطبتها ، سارحة في معلقة امرؤ القيس أسألها : " هل تعرفين لما علقت قصيدة امرؤ القيس على الكعبة "

تقول : " لاااااااا ،ولا أهتم ، رجل لم يحترم النساء هو "


أتنحنح قليلا ، وأقول : "هو يحب النساء صدقيني..جدا جدا..." ثم أضحك.

تسألني هي : " وهل الحب هو الاحترام"؟ "


أجيبها : " الحب هو الاحترام ،
 هو أن ترى في الآخر كفؤا وندا ..طبعا طبعا"


لا يعجبها كلامي ، ولا يريحها مدحي لامرؤ القيس ولا شغفي بجنونه و ولعه ، وهي لا تريدني أن أتحدث في السياسة ولا في الأخوان ، ثم بعد جهد جهيد في التلطف بي تقول " " طيب ، ماذا تحبين في امرؤ القيس ...اخبريني ".

أرد بسرعة سهم منطلق : " أحب حيويته ...صدقه الدافق المجنون ، لغته الجزلة التي تصير شلالا منبعثا كنجم يتفكك في الفضاء بهيا وخلاقا ".


توقف اندفاعي فتقول : " المرء يحشر مع من أحب يا شابة " ، ثم تبتسم بلؤم...


أسمعها ولكن كأني لا أسمعها ، و في تلك الثانية تحضرني الحكمة المستغانمية :



" ليس هناك أنصاف خطايا ، ولا أنصاف ملذات ، لذلك لا يوجد مكان ثالث بين الجنة والنار ، فعلينا تفاديا للحسابات الخاطئة ، أن ندخل أحدها بجدارة ".

تنظر الي المرأة مجددا ، تحدقني بنظرة حنونة ، تهمس لي في حنان : اسمعي يا ابنتي ، هذه أمور لا يجب أن تفكري فيها ، صدقيني ، أنت تهدرين حياتك في فراغ "

أنظر اليها وأشعر بالندم :

" طيب ، أنا آسفة لأني أحب امرؤ القيس "

أصمت قليلا وقلبي لا يزال يردد في صمته : " امرؤ القيس ، حبيبي يا امرؤ القيس ".



ليست هناك تعليقات:

بحث هذه المدونة الإلكترونية